منتدى الشيخ طه النعمانى قارئ القران بمصر والعالم الاسلامى
منتدى الشيخ طه النعمانى يرحب بكم
نرجزا منكم التسجيل لكى تستمتعوا معنا بأسعدالاوقات
الادارة: أسامة سلامة
منتدى الشيخ طه النعمانى قارئ القران بمصر والعالم الاسلامى
منتدى الشيخ طه النعمانى يرحب بكم
نرجزا منكم التسجيل لكى تستمتعوا معنا بأسعدالاوقات
الادارة: أسامة سلامة
منتدى الشيخ طه النعمانى قارئ القران بمصر والعالم الاسلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الشيخ طه النعمانى قارئ القران بمصر والعالم الاسلامى


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير الاية 44 من سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسامه سلامه
المديـر العــام
المديـر العــام
اسامه سلامه


عدد المساهمات : 415
نقاط : 511
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
العمر : 43
الموقع : ايطاليا _فاريزى

تفسير الاية 44 من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الاية 44 من سورة البقرة   تفسير الاية 44 من سورة البقرة Emptyالسبت 16 يناير 2010, 20:00

الآية 44 من سورة البقرة

قال سبحانه: {أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} (البقرة:44)

وردت هذه الآية في سياق تذكير بني إسرائيل بنعم الله عليهم، وبيان ما كان من أمرهم؛ والغرض من الآية - والله أعلم - بيان حال اليهود، ومن كان على شاكلتهم، وسار على سَنَنِهم، على كمال خسارهم، ومبلغ سوء حالهم، الذي وصلوا إليه؛ إذ صاروا يقومون بالوعظ والتعليم، كما يقوم الصانع بصناعته، والتاجر بتجارته، والعامل بعمله، لا يقصدون إلا إيفاء وظائفهم الدينية حقها، ليستحقوا بذلك ما يُعَوَّضون عليه من مراتب ورواتب؛ فهم لا ينظرون إلى حال أنفسهم تجاه تلك الأوامر التي يأمرون بها الناس .

والمراد بـ {النَّاسَ} في الآية، العامة من أمة اليهود؛ والمعنى: كيف تأمرون أتباعكم وعامتكم بالبر وتنسون أنفسكم؟ ففيه تنديد بحال أحبارهم، أو تعريض بأنهم يعلمون أن ما جاء به رسول الإسلام هو الحق، فهم يأمرون أتباعهم بالمواعظ، ولا يطلبون نجاة أنفسهم. قال ابن عباس رضي الله عنهما في معنى الآية: أتنهون الناس عن الكفر بما عندكم من النبوة، والعهدة من التوراة، وتتركون أنفسكم، وأنتم تكفرون بما فيها من عهدي إليكم في تصديق رسولي، وتنقضون ميثاقي، وتجحدون ما تعلمون من كتابي .

و{الْبِرِّ} بكسر الباء: الخير في الأعمال في أمور الدنيا وأمور الآخرة؛ ومن المأثور قولهم: البر ثلاثة، بر في عبادة الله، وبر في مراعاة الأقارب، وبر في معاملة الأجانب .

ثم إن التوبيخ في الآية بسبب ترك فعل البر، لا بسبب الأمر بالبر؛ ولهذا ذم الله تعالى في كتابه قومًا كانوا يأمرون بأعمال البر، ولا يعملون بها، ووبَّخهم به توبيخًا يتلى إلى يوم الناس هذا؛ إذ إن الأمر بالمعروف واجب على العالِم، والأولى بالعالِم أن يفعله مع من أمرهم به، ولا يتخلف عنهم، كما قال شعيب عليه السلام لقومه: {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ} (هود:88) فكلٌّ من الأمر بالمعروف وفعله واجب، لا يسقط أحدهما بترك الآخر، على أصح قولي العلماء من السلف والخلف .

و(النسيان) في قوله جلَّ وعلا: {وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ} هو الترك، أي: تتركون أنفسكم بإلزامها ما أمرتم به غيركم؛ والنسيان (بكسر النون) يكون بمعنى الترك، وهو المراد هنا، ومثله قوله تعالى: {نَسُواْ اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ} (التوبة:67) وقوله أيضًا: {فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ} (الأنعام:44) وما أشبه ذلك من الآيات؛ ويكون خلاف الذكر والحفظ .

وقوله سبحانه: {أَفَلاَ تَعْقِلُونَ} استفهام عن انتفاء تعقُّلهم، وهو استفهام على سبيل الإنكار والتوبيخ، نزلوا منـزلة من انتفى تعقله، فأنكر عليهم ذلك، إذ إن من يستمر به التغفل عن نفسه، وإهمال التفكر في صلاحها، مع مصاحبة شيئين يذكِّرانه، قارب أن يكون منفيًا عنه التعقل، وكون هذا الأمر أمرًا قبيحًا لا يشك فيه عاقل.

والمقصود الأهم من هذا الخطاب القرآني تنبيه المؤمنين عامة، والدعاة منهم خاصة، على ضرورة التوافق والالتزام بين القول والعمل، لا أن يكون قولهم في واد وفعلهم في واد آخر؛ فإن خير العلم ما صدَّقه العمل، والاقتداء بالأفعال أبلغ من الإقتداء بالأقوال؛ وإن مَن أَمَرَ بخير فليكن أشد الناس فيه مسارعة؛ وفي الحديث الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم (كان خلقه القرآن) أي: إن سلوكه صلى الله عليه وأفعاله كانت على وَفْقِ ما جاء به القرآن وأمر به؛ إذ إن العمل ثمرة العلم، ولا خير بعلم من غير عمل.

وأخيرًا: نختم حديثنا حول هذه الآية، بقول إبراهيم النخعي: إني لأكره القصص لثلاث آيات، قوله تعالى: {َتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرّ} وقوله: {لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ} (الصف:2) وقوله: {َمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ} (هود:88) نسأل الله أن يجعلنا من الذين يفعلون ما يؤمرون {وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ} (هود:88) .

المصدر: موقع إسلام ويب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elno3many.ahlamontada.net
om yasmina
عضو مميز
عضو مميز
om yasmina


عدد المساهمات : 284
نقاط : 442
تاريخ التسجيل : 18/12/2009

تفسير الاية 44 من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاية 44 من سورة البقرة   تفسير الاية 44 من سورة البقرة Emptyالأحد 17 يناير 2010, 00:24




بارك فيك المولى عز وجل على طرحك للموضوع المفيد

جعل الله عملك في موازين حسناتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه سلامه
المديـر العــام
المديـر العــام
اسامه سلامه


عدد المساهمات : 415
نقاط : 511
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
العمر : 43
الموقع : ايطاليا _فاريزى

تفسير الاية 44 من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاية 44 من سورة البقرة   تفسير الاية 44 من سورة البقرة Emptyالأحد 17 يناير 2010, 00:56

om yasmina كتب:



بارك فيك المولى عز وجل على طرحك للموضوع المفيد

جعل الله عملك في موازين حسناتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elno3many.ahlamontada.net
سيف الاسلام
عضو جديد
عضو جديد
سيف الاسلام


عدد المساهمات : 86
نقاط : 112
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
العمر : 40

تفسير الاية 44 من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاية 44 من سورة البقرة   تفسير الاية 44 من سورة البقرة Emptyالأحد 17 يناير 2010, 01:12

مشكور اخي ابو محمد على الموضوع القيم والله كلما قرأت هذه الاية احسست بقشعريرة غريبة نسأل الله اللطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه سلامه
المديـر العــام
المديـر العــام
اسامه سلامه


عدد المساهمات : 415
نقاط : 511
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
العمر : 43
الموقع : ايطاليا _فاريزى

تفسير الاية 44 من سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاية 44 من سورة البقرة   تفسير الاية 44 من سورة البقرة Emptyالأحد 17 يناير 2010, 03:06

سيف الاسلام كتب:
مشكور اخي ابو محمد على الموضوع القيم والله كلما قرأت هذه الاية احسست بقشعريرة غريبة نسأل الله اللطف

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elno3many.ahlamontada.net
 
تفسير الاية 44 من سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة البقرة من الآية 49 إلى الآية 69
» تفسير سورة الفاتحة
» لآول مرة سورة البقرة للشيخ عبد التواب التوني
» تفسير ميسر لسورة البقرة من الآية 1 إلى الآية 48
» الشيخ أحمد على الكاملى في تلاوة مباركة من سورة البقرة : و إذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت و إسماعيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ طه النعمانى قارئ القران بمصر والعالم الاسلامى :: المنتديات القرأنية لجميع القراء :: منتدى تفسير القران الكريم-
انتقل الى: